المـملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي
-قطاع التعليم المدرسي]
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة سوس ماسة درعة
نيابة تارودانت
ثانوية محمد الخامس للتعليم الأصيل تارودانت
…...................................................................................................................................................................................
الميثاق المحلي
للبيئة و التنمية المستدامة
الديباجة:
- انسجاما مع تعاليم الإسلام التي تحث على الاهتمام بالبيئة و المحافظة على الحياة البشرية واستعمال الموارد الطبيعية في إطار من الاعتدال و الحكمة.
- واعتبار لكون التضامن يعتبر دعامة أساسية لتقوية التماسك الاجتماعي.- و اعتبار لما جاء به الميثاق الوطني للتربية و التكوين حيث التأكيد على توفير الجو الملائم لتعليم جيد و أن تكون المؤسسة التعليمية قاطرة للتنمية.
- و تجسيدا لرغبة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في خطاب العرش لسنة 2009 الذي أكد فيه على ضرورة اهتمام عموم المغاربة بالمحافظة على البيئة.
فان كل الفاعلين بثانوية محمد الخامس للتعليم الأصيل بتارودانت يتبنون ميثاقا محليا للبيئة و التنمية المستدامة على الشكل التالي:
الفصل الأول: الحقوق المضمونة و الواجبات
المادة الأولى : الحقوق المرتبطة بالبيئة
-لكل مكون ضمن مكونات ثانوية محمد الخامس للتعليم الأصيل: التلاميذ ،الأساتذة ،الأطر الإدارية، الأعوان ،الحق في العمل في بيئة سليمة و فضاء يشجع و يحفز على الإنتاج و الإبداع و تحقيق التميز و التفوق.
المادة الثانية : الضمانات و الحقوق
-يضمن هذا الميثاق الحقوق السالفة الذكر
المادة الثالثة :الواجبات إزاء البيئة
-يقع على عاتق كل مكون من العناصر السالفة الذكر حماية فضاء الثانوية و المحافظة على بيئتها و عدم تدمير فضائها الأخضر و الالتزام بجمع النفايات ووضعها في الأماكن المخصصة لها و المشاركة الفعالة في الأنشطة المتعلقة بحماية بيئة الثانوية من قبيل حملات التشجير و النظافة وانجاز الجداريات المعبرة عن موضوع حماية البيئة.
الفصل الثاني: مبادئ و قيم
- التنمية المستدامة
- المحافظة على بيئة المؤسسة و حمايتها
-التربية و التكوين
- المسؤولية
- الرقي الاجتماعي
المادة الأولى : التنمية المستدامة:
ينبغي أن تشكل التنمية المستدامة انشغالا رئيسيا لجميع مكونات الثانوية بحيث يجب التفكير في حماية البيئة و صيانة الملك العمومي لكي تستفيد منه الأجيال المقبلة.
المادة الثانية : المحافظة على البيئة بالثانوية و حمايتها:
تشمل المحافظة على البيئة بالثانوية جوانب وقائية و علاجية بل و أحيانا ردعية.
المادة الثالثة : التربية و التكوين:
تتحقق التربية عن طريق التحسيس و التوعية باستغلال برامج المواد الحاملة للتربية البيئية و اختيار و حدات دراسية ملائمة، و التكوين عن طريق وحدات تعليمية نظرية و تطبيقية في مجال البيئة و التنمية المستدامة.
المادة الرابعة : المسؤولية:
يتعين على كل عنصر داخل الثانوية الحرص على عدم إلحاق الضرر بالبيئة و في حالة حدوث ذلك يقوم المتسبب بإصلاح الضرر الذي ارتكبه.
المادة الخامسة : الرقي الاجتماعي:
لا ينفصل الرقي الاجتماعي عن حماية البيئة، الذي يقوم خاصة على التضامن الاجتماعي و التضامن بين الأجيال.
الفصل الثالث: التزامات
يتعين على جميع الأطراف : إدارة – أساتذة – تلاميذ – أعوان،الالتزام بتنفيذ مقتضيات هذا الميثاق